التمريض للجميع
اهلا و سهلا بكل الزوار الكرام
التمريض للجميع
اهلا و سهلا بكل الزوار الكرام
التمريض للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التمريض للجميع

التمريض علم وفن وروح وعطاء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض الارشادات في التعامل مع المرضى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخطاب راسم

الخطاب راسم


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 27/12/2016
العمر : 46
الموقع : فلسطين

بعض الارشادات في التعامل مع المرضى Empty
مُساهمةموضوع: بعض الارشادات في التعامل مع المرضى   بعض الارشادات في التعامل مع المرضى Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2016 9:17 am

بسم الله الرحمن الرحيم
                                    بعض الإرشادات للتعامل مع المرضــى


تفهم الحالة النفسية والمزاجية للمريض واعرف أن الموضوعية المطلقة هدف
بعيد المنال وأن الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيـــــــــة.

تجنب استخدام الألفاظ التي تحمل أكثر من معنى أو المصطلحات الفنية التي قد
يجهلها المريض
وكذا تجنب استخدام مصطلحات أجنبية إذا لم يكن لها ضرورة أو كان محدثك لا يفهم اللغة الأجنبية .

لا تقاطع المريض أثناء الحديث بل افسح له المجال للتعبير .

خاطب لمريض على قدر ثقافته فإن ذلك يساعد على استمرارعملية التواصل بينكم

تجنب تعبيرات الوجه المثيرة للمريض وإن كنت ترفض ما يقول أو تعجب منه.

تخير نبــــرة الصوت التي تناسب المسافة بينك وبين المريض .

تأكد من توفر المناخ المناسب لضمان عملية الإتصال مثل طريقة وقوفك أوجلوسك

أثناء الحديث وتوقيت الحديث فإن هذه الأمور تعكس مدى اهتمامك بالمريض

تجنب أثقال المريض بالتفاصيل والأرقام بدون داع.

كن حذارا" أثناء الحديث فإن المريض يصدقـــــــــه بناء على ثقته فيك.

حافظ على ابتسامتك وهدوء أعصابك أثناء الحديث فإن ذلك يؤدي إلى تقبل المريض لكلامك.

لاتحرج المتلعثم ولا توقفــــــه بل أكمل له الجمله لتساعده لا لتعجزه.

كن مستعـــــــــد لتقبـــــــــــل الرأي الآخــــــــــــر.

أشعر المريض بإنك تركز في حديثــــــــه والانصات إليه فقل نعم أو أصدر صوتا" مناسبا" لتطمئنـــــــــه

انظـــــــــر إلى المتحدث ولا تنظر إلى الأرض أو إلى أي شي آخر

توقف عن الكلام بين لحظـــــة وأخرى اثناء الحوار حتى تعطيه فرصة للمريض للتعقيب على كلامك

انصـــــــت جيـــدا" لتعليقات المريض وتجنب الانشغال بأي شئ يؤثر على انسياب عملية الإتصال بينكما

إن كنت على علم مسبق بما يقوله مريضك فلا تحرجــــــه أو توقفــــــه واستخدم معـــه العبارات والتعبيرات اللطيفة

إذا أردت الاستفسار عما غمض من كلام مريض فقل لـــــــــه هذا كلام جميل ولكن النقطـــــة السابقة غامضــــة علي بعض الشئ.

لاتنس أثناء الحديث استخدام الألفاظ اللطيفة مثل حضرتك .....سيادتك .... المعذرة ...اشكرك....... الخ

حاول أن تكشـــــف الهـــــــدف الذي يرغب المريض في الوصول إليـــــــــه

التزم البطء أثناء الحديث حتى يفهــــــم المريض كلامك

لاتقاطـــــــــع المريض وإن أخطأ أو طال حديثـــــه وكن صبــــــــــــورا"

لاتقرأ في الأوراق أثناء استماعك ولا تنقر بأصابعك ولا تنظر الساعـــة ولا تنشغل بالحديث مع شخص آخر إلا عند الضرورة القصـــــــــوى

ضع نفسك مكان المريــــــــض حتى تأخذ الاحســـــاس به وتتعـــاطف معـــــه

لا تغلق الحوار عند الإختلاف ولكن قل أنا أتفق معك ولكن.... ويمكن بعد كلمة ( ولكن )هذه أن تقول رأيا" مخالفا"تماما"تكون قد فتحت له قلب محدثك

ابتعــــد عن المؤثرات الخارجيـــة قدر الإمكان مثل الصور على الجدران وشكل غريب أو صوت خارجي.....  

مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الارشادات في التعامل مع المرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  معايير ادارة الجودة وسلامة المرضى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التمريض للجميع :: تمريض الحوادث و الطوارئ-
انتقل الى: